آخر الأخبار

الخميس، 23 مارس 2017

الجر بالطرق الحديثة الجيلي بيلي - مقدمة و تعريف

الجر بالطرق الحديثة  الجيلي بيلي - مقدمة و تعريف
بقلم كابتن : محمد وجيه
تكملة لسلسلة الجر بالطرق الحديثة، نتكلم اليوم في واحد من أهم طرق الجر، و هو الجر بالجيلي بيلي و الطعوم العائمة بشكل عام.

نظرا لكبر الموضوع و وجود تفاصيل عديدة صغيرة لا أريد أن أغفلها، فالموضوع تم تقسيمه علي 3 أجزاء.
في هذا الجزء نتناول مقدمة عامة عن الجيلي بيلي و أشكاله
الجزء الثاني
عن كيفية الجر بالجيلي بيلي

الجزء الثالث
عن كيفية ربط الجيلي بيلي و ده ممكن يكون أكبر جزء!

اولا كما قلنا من قبل ان كلمة جيلي بيلي دي كلمة مصري، لا أعرف مصدرها. لو حضرتك ذهبت لأمريكا او أي دولة او دخلت علي أي سايت لبيع أدوات الصيد و كتبت او قلت جيلي بيلي، ماحدش هايفهمك. الاسم الدارج بالأنجليزية skirted lures أي الطعوم ذات الشراشيب.
الجيلي بيلي عبارة عن ايه؟ عبارة عن رأس بلاستيكية او معدنية ذات شكل معين، متركب فيها الشراشيب بألوانها و الخيط و الصنار يمر من خلال الرأس و "يبيّت" داخل الشراشيب.
شكل الرأس يحدد طريقة عوم الجيلي بيلي، اللي المفروض انها تجذب السمك (كما سنشرح لاحقا). اما الشراشيب فهي التي تتمايل يمين و يسار، و هي التي بها الألوان، فهي المشجعة علي ان السمك يعضها! اول ما يعضها يلاقي نفسه اتلكع :wink:
انواع الجيلي بيلي:
يتحدد نوع الجيلي بيلي طبقا لشكل الرأس.. حيث ان كل شكل له طريقة عوم معينة و المفروض يكون في ظروف جوية معينة و يجتذب أنواع سمك مختلفة عن الآخر. عندنا
الرأس المقعر (concave head / pusher) ،
الكافيتاتور(cavitator) ،

الرأس المسطح (flat head) ،
رأس الرصاصة (bullet head) ،
و الجيت Jet
الرأس المقعر (concave head / pusher) :
هي أشهر شكل من أشكال الرؤوس و تعتبر من أكثرهم فعالية مع تقريبا كل أنواع الأسماك. بتعتمد انها تعوم تحت السطح مباشرة وكل 5-10 ثواني تخرج للسطح لدفع و طرطشة بعض المياه ثم تنزل مرة أخري.

من هنا اشتقت اسمها "دافعة" pusher لأن الرأس المقعر يدفع مياه السطح. مثلها مثل البوبينج. أي جيلي بيلي عندما يندفع للسطح و يعمل طرطشة، يخلف ورائه خط من الفقاقيع او الرغاوي (smoking) التي تكون من أكثر الأشياء الملفتة للنظر بالنسبة لأي سمكة مفترسة تعوم تحتها او بالقرب منها. اول ما الرغاوي ما بتخلص خلال الـ5-10 ثواني، تلاقي الجيلي بيلي اندفع للسطح تاني للطرطشة، وبنسمي الحركة دي ان الجيلي بيلي أخد نفس breathing. ثم يعوم مرة أخرة مخلفا الرغوة ورائه. ليس من المفترض ان يعوم الجيلي بيلي في أي لحظة من اللحظات بدون رغوة ورائه، و لو ده حصل بنسميه جيلي بيلي "كسلان".
و الكسل ده بيكون اما ان المركب بطيئة، او ان وضع الجيلي بيلي بالنسبة لموجة المركب مش مظبوط، او ان الجيلي بيلي نفسه رديئ الصنع. كما انها عندما تأخذ نفس ليس من المفترض انها تقفز او "تنفجر" الي الهواء.
بعض الشركات تصمم الجيلي بيلي بحيث ان دورة السباحة تطول بدلا من 5-10 ثواني تصل لمثلا 30 ثانية، و في نفس الوقت تحافظ علي خط الرغاوي لهذه الـ30 ثانية، لكن بشكل عام، أكثر مدة فعالة و دارجة هي 7 ثواني.
الكافيتاتور (cavitator) او الدولفين :
بصراحة اسم دولفين ده من تأليفي. نقدر نقول انها من أشهر أشكال الرؤوس أيضا و ممكن تكون أكثر فعالية من المقعرة. لها نفس دورة العوم مثل المقعرة (تتنفس ثم سباحة برغاوي) الا ان طريقة أخذ النفس و طريقة السباحة تختلفان
. الرأس المقعرة تشبه البراشوت الصغير، لذلك عندما تأخذ نفس تقوم بدفع نفسها و دفع مياه السطح الي الأمام، و عندما تسبح تكون كأنها تفرمل في المياه. أما الكافيتاتور فعندما تأخذ نفس تكون حركتها تماما مثل الدولفين او الحوت الذي يخترق السطح للتنفس ثم يغطس مرة أخري.
لهذا تكون طرطشتها أقل بكثير من المقعرة. الكافيتاتور تعوض الطرطشة الضعيفة بطريقة سباحة مميزة، اذ انها عندما تسبح اولا تغطس لأسفل ثم تتمايل يمين و يسار مع الصعود تدريجيا للسطح. طبعا التمايل ده بيكون عمال يهز الشراشيب يمين و يسار بشكل مغري جدا للسمك.
الرأس المسطح (flat head) :
لا أستطيع الحكم علي فعالية هذا النوع من الرؤوس لأني لم أجربه، لكن بصراحة لم أجد شعبية كبري لهذا النوع لدي الصيادين سواء في الخارج او في الداخل. له نفس دورة السباحة الا انه يعوم في خط مستقيم و تنفسه ليس ذو شكل مميز.

رأس الرصاصة (bullet head):
يتميز هذا النوع من الجيلي بيلي بأن له دورة سباحة مختلفة تماما. طريقة سباحته تسمي darting Action مشتقة من كلمة dart اللي هي الأسهم اللي بنلعب بيها نشان. طريقتها في السباحة بتكون اما في خط مستقيم ، او السباحة بسرعة مثل السهم بحيث انها تقلل الشد علي الخيط، فتقل سرعتها لمدة نصف ثانية مثلا ثم تتشد بسرعة مثل السهم و هكذا. فعالة جدا مع اسماك مثل التونة و الحصان اكثر من باقي الأسماك. بعض الأنواع منها تكون الرأس معدنية بدلا من بلاستيكية، و بعض الأنواع تكون الشراشيب مصنوعة من الريش بدلا من البلاستيك او الاثنين معا.

Jet يعني محرك نفاث. رأس النفاث بتكون أي شكل من ما سبق، لكن مع وجو ثقوب من اول الرأس الي أخره لزيادة الطرطشة و الرغاوي. ايضا ممكن تكون بلاستيكية او معدنية، و ممكن تكون بريش او بدون.
طب حلو .. كدة عرفنا الأشكال الرئيسية لرؤوس الجيلي بيلي، لكن أحيانا نري أشكال مختلفة من الرؤوس، مثلا رأس اذا نظرت لها من الأمام تجدها سداسية الشكل، أخري من الجانب تراها اسطوانية ثم مكورة! كل هذا لا يهم، المهم ان مقدمة الرأس ستقع تحت اي من ما سبق و هو ده يكون أحد أسباب قرارك في شراء او تنزيل انهي جيلي بيلي.
الجو:
كما قلنا ان كل رأس له الظروف الجوية الخاصة به. بشكل عام كلهم يعملون بكفائة عالية عندما يكون الجو هاديء. ثم تجد انه عندما يكون الجو متوسط فإن الجيت النفاث و الكافيتاتور او الدولفين يعملون بكفائة أكثر. اما عندما يكون الجو عالي فإن افضل شيء هو استعمال المقعرة و المسطحة. اما الرصاصة فهي تلائم كل الأحوال الجوية.
الجيلي بيلي و الأسماك المصرية:
الناس برة لما بيجروا بجيلي او لما بيجروا عموما، ماذا يكون هدفهم؟ أهدافهم تتلخص في سمك المارلين، ثم ممكن ابو شراع، التونة، الواهو، و الحصان لأن ده سمك الـbig game اللي بيعيش عندهم بغزارة. نوعين من هذه الأسماك لا تعيش في المياه المصرية و العربية عموما (المارلين بأنواعه و الواهو) و نوع نادر نسبيا (ابو شراع)..

هل ده معناه ان لو مافيش في المياه غير الأنواع دي الجيلي بيلي هايفشل؟ الاجابة لا، كل أسماك الجر تدخل علي الجيلي بيلي ما عدا الناجل و التوين. نظرية الطرطشة و محاكة غليان الماء من سرب سردين مفزوع (كما سبق و شرحنا في موضوع سابق عن الأسراب العائمة و الطيارات)
الجر بالطرق الحديثة (2) صيد الجر بأسراب الطائرات (المطار)
https://www.facebook.com/fishing.for.Professionals/photos/a.353010304854502.1073741874.133789636776571/518433784978819/?type=3&theater
هو نفس نظرية الجيلي بيلي. أي سمكة مفترسة تعوم "بين الميتين" و سمعت فوقها الطرطشة، حتما ستجذب انتباهها و ستنظر لأعلي. وقتها ستري الشراشيب الراقصة و الطرطشة، و لو السمكة فضولية او جعانة حتما ستصعد الي السطح كي تعض هذا الجسم، و السمك جعان و فضولي بالفطرة!
التجارب في المياه المصرية من السخنة الي حماطة اسفرت عن صيد بياض بأنواعه، باراكودا، دراك، تونة، ابو شراع و حصان. و طبعا انا لا أتحدث عن تجاربي وحدي، لكن لو هانتكلم عن تجاربي الشخصية، فانا اصطدت بالجيلي بيلي و الطعوم العائمة عموما بلاميطة و تونة و باراكودا، غير اللي راحوا.
طيب دلوقتي ما مدي خطورة ان سمكة زي الباراكودا او الدراك تدخل علي الجيلي بيلي؟ هناك مشكلتان ستواجههما؛
الأولي انها ممكن تقص الخيط،
و الثانية انها ممكن تقص الشراشيب، و المشكلتان حلهم بسيط جدا. لحل مشكلة قص الخيط ممكن يتعمل الجزء المبيت داخل الشراشيب بأنه يكون واير، و ده هانشرحه باستفاضة عندما نتطرق لطريقة ربط الجيلي بيلي بالخيط.

اما مشكلة الشراشيب فدي حلها بأنك بتغير الشراشيب. معظم الشركات المحترمة بتبيع شراشيب فقط بنفس لون الجيلي بيلي كأنها استبن، كي يتم استبدالها.
صورة
من أفضل الماركات العالمية في تصنيع الجيلي بيلي شركات وليامسون، باكولا، بلاك بارت و غيرهم الكثير.
Williamson, Pakula, Black Bart
نظرة سريعة علي موديلات شركة ويليامسون:
الكافيتاتور:
Big Blue Cavitator
و دي من أقوي الجيلي بيلي. دائما ما تفتخر شركة وليامسون بهذا الجيلي بيلي كون السمكة المارلين الحائزة علي الرقم القياسي تم صيدها بها
Coyote
Diamond Coyote
و الفارق بينهما ان رأس الثانية ليست دائرية تماما انما متقطعة لزيادة اللمعان
Offset Runner
Wave Doctor
BomBom Express
Tuna Thrasher
Dorado Jigs
Flash Feather
Venturi Jet
Front End Cavitator
رأس الرصاصة:
Tuna Bruiser
الجيت النفاث:
Jet-O-Smoker
من أقوي ربالات الرأس المقعر
El Dingo
تحضير الجيلي فيش
https://www.facebook.com/viniloslacarta.vinilosmulticolor/videos/415491795299706/?__mref=message_bubble
و للحديث بقية ما دام في العمر بقية

منقول بتصرف يسير عن ..
بقلم كابتن : محمد وجيه
منتدى نادي صيد الأسماك المصري
الصوره المرفقه للجيلي فيش من نوعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـصيد اسماك النيل والبحر
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Designed By